
يوسف رجي: لبنان بدأ مفاوضات مباشرة مع إسرائيل لوقف دائم لإطلاق النار
في موقف لافت، أعلن وزير الخارجية يوسف رجي أن لبنان اتخذ “قراراً شجاعاً” بالدخول في مفاوضات مباشرة مع إسرائيل، بهدف تثبيت وقف إطلاق نار دائم واستعادة كامل الأراضي اللبنانية.

في موقف لافت، أعلن وزير الخارجية يوسف رجي أن لبنان اتخذ “قراراً شجاعاً” بالدخول في مفاوضات مباشرة مع إسرائيل، بهدف تثبيت وقف إطلاق نار دائم واستعادة كامل الأراضي اللبنانية.
أكد وزير الخارجية اللبناني يوسف رجي، الأربعاء، أن لبنان بقيادة رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء اتخذ قراراً بالشروع في مفاوضات مباشرة مع إسرائيل، سعياً للتوصل إلى وقف كامل ودائم لإطلاق النار، وضمان تحرير كامل الأراضي اللبنانية وبسط سيادة الدولة على كامل أراضيها.
وخلال مشاركته في المؤتمر الوزاري حول حفظ السلام في الفضاء الفرنكوفوني المنعقد في الرباط، شدد رجي على ضرورة إعادة الزخم إلى عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، مشيراً إلى أن فعاليتها أصبحت أكثر تعقيداً بفعل التحديات الدولية المتزايدة.
ولفت إلى أن أبرز العقبات تتمثل في شلل مجلس الأمن، وصعوبات التمويل، والحروب الهجينة وغير المتكافئة، إضافة إلى تراجع ثقة الدول المضيفة بالمنظومة الدولية بسبب اعتماد معايير متفاوتة.
كما وجّه تحية إلى القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان، مشيداً بعناصرها الذين سقطوا خلال أداء مهامهم.
وحدد رجي ثلاث أولويات أساسية لحفظ السلام مستقبلاً، تشمل تعزيز القدرات الإقليمية، واعتماد ولايات واقعية للقوات المنتشرة، والاستثمار المكثف في الوقاية من النزاعات.
وختم بالقول: “السلام ليس حالة طبيعية، بل يُبنى ويُدافع عنه ويُبتكر، وهذا واجب جماعي على الجميع”.