BeiruTalkالأخبار بوضوح
Advertisement
Ad
BeiruTalk
عاجل
تصعيد غير مسبوق جنوب لبنان… إسرائيل تتوغل وتوسّع عملياتها وحزب الله يردّعون: التفاوض خيارنا الوحيد… والحرب لن تُنتج حلولاًتصعيد واسع يربك الإقليم… ضربات متبادلة بين واشنطن وطهران وتوتر يمتد إلى لبنان بيروت على وقع التهديد... نتنياهو يتوعّد الضاحية الجنوبية بضربات جديدةواشنطن تدفع باتجاه هدنة في لبنان… مبادرة تتعثر وسط تصعيد ميداني متسارعروبيو لعون: حزب الله مسؤول عن القتال في لبنان ويجب أن يوقف هجماته فوراًمفاوضات واشنطن تنطلق بين التصعيد والمطالب اللبنانية: وقف النار أولاً وحصر السلاح على الطاولةغارات إسرائيلية مكثفة وتحذيرات من كارثة إنسانية وأثرية
واشنطن تجمع لبنان وإسرائيل مجدداً... والهدنة على طاولة التمديد
لبنان١٥ أيار ٢٠٢٦1 دقائق قراءة

واشنطن تجمع لبنان وإسرائيل مجدداً... والهدنة على طاولة التمديد

مفاوضات “إيجابية” في واشنطن، انسحاب إسرائيلي مشروط، وملف سلاح “حزب الله” يعود إلى الواجهة.

BeiruTalk١٥ أيار ٢٠٢٦
1 دقائق قراءة
مشاركة

بعد يوم أول طويل من المباحثات عُقد الخميس في واشنطن، انطلقت اليوم الجمعة الجولة الثانية من المفاوضات اللبنانية – الإسرائيلية داخل مقر الخارجية الأميركية، وسط أجواء وصفتها واشنطن بـ”الإيجابية” رغم استمرار التصعيد جنوباً.

جلسات الخميس استمرت من التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساءً، بحسب موقع “أكسيوس”، من دون الكشف عن تفاصيل النتائج، فيما أكدت الخارجية الأميركية أن النقاشات كانت “مثمرة”. ويقود الوفد اللبناني السفير السابق سيمون كرم بتكليف من الرئيس جوزف عون، مقابل الوفد الإسرائيلي برئاسة السفير يحيئيل لايتر، مع متابعة مباشرة من الرئيس عون ورئيس الحكومة نواف سلام.

أما جلسات الجمعة، فتتضمن اجتماعَين يفصل بينهما غداء عمل، وسط معلومات عن توجه لتمديد وقف إطلاق النار بدل تثبيته. كما تحدثت تقارير إسرائيلية عن احتمال التوصل إلى تفاهم مبدئي يقضي بانسحاب الجيش الإسرائيلي مقابل نزع سلاح “حزب الله”، بالتزامن مع حديث عن خطة أميركية لتفكيك الحزب.

وفي ختام الاجتماعات، يُنتظر صدور بيان عن الخارجية الأميركية، بعدما اتفق الجانبان على عدم إصدار بيان مشترك.

الوسوم