

بعد يوم أول طويل من المباحثات عُقد الخميس في واشنطن، انطلقت اليوم الجمعة الجولة الثانية من المفاوضات اللبنانية – الإسرائيلية داخل مقر الخارجية الأميركية، وسط أجواء وصفتها واشنطن بـ”الإيجابية” رغم استمرار التصعيد جنوباً.
جلسات الخميس استمرت من التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساءً، بحسب موقع “أكسيوس”، من دون الكشف عن تفاصيل النتائج، فيما أكدت الخارجية الأميركية أن النقاشات كانت “مثمرة”. ويقود الوفد اللبناني السفير السابق سيمون كرم بتكليف من الرئيس جوزف عون، مقابل الوفد الإسرائيلي برئاسة السفير يحيئيل لايتر، مع متابعة مباشرة من الرئيس عون ورئيس الحكومة نواف سلام.
أما جلسات الجمعة، فتتضمن اجتماعَين يفصل بينهما غداء عمل، وسط معلومات عن توجه لتمديد وقف إطلاق النار بدل تثبيته. كما تحدثت تقارير إسرائيلية عن احتمال التوصل إلى تفاهم مبدئي يقضي بانسحاب الجيش الإسرائيلي مقابل نزع سلاح “حزب الله”، بالتزامن مع حديث عن خطة أميركية لتفكيك الحزب.
وفي ختام الاجتماعات، يُنتظر صدور بيان عن الخارجية الأميركية، بعدما اتفق الجانبان على عدم إصدار بيان مشترك.

