
“الشراع”... دبي تدشّن أذكى وأكبر مبنى حكومي إيجابي الطاقة في العالم
من الذكاء الاصطناعي إلى الطاقة الشمسية، دبي ترفع سقف الابتكار مع “الشراع”... مبنى حكومي ينتج طاقته بنفسه ويعيد رسم مفهوم الاستدامة.

من الذكاء الاصطناعي إلى الطاقة الشمسية، دبي ترفع سقف الابتكار مع “الشراع”... مبنى حكومي ينتج طاقته بنفسه ويعيد رسم مفهوم الاستدامة.
دبي تفتتح “الشراع”... مبنى حكومي لا يستهلك الطاقة فقط بل يُنتجها أيضاً.
الصرح الجديد الذي دشّنه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في منطقة الجداف، يُصنّف كأعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي إيجابي الطاقة في العالم، في خطوة تعكس رؤية دبي لتحويل الاستدامة من شعار إلى أسلوب حياة.
المبنى يعتمد على منظومة ذكية مدعومة بالذكاء الاصطناعي تتحكم بأكثر من 100 نظام داخل المبنى، من الإضاءة والتكييف إلى المصاعد والمواقف وجودة الهواء، عبر تطبيق موحّد يحمل اسم “الشراع”.
ويضم أكثر من 8 آلاف لوح شمسي بقدرة إنتاجية تصل إلى 5 ميغاوات، مع روبوتات مخصّصة لتنظيف الألواح ورفع كفاءتها، إضافة إلى ربط مباشر بمحطة مترو الجداف لتشجيع النقل العام وخفض الانبعاثات الكربونية.
“الشراع” لا يقدّم فقط نموذجاً معمارياً حديثاً، بل يجمع بين الابتكار والأصالة الإماراتية، مع مساحات عمل ذكية، مركز للابتكار، مرافق رياضية، وحضانة للأطفال، في رؤية جديدة لمباني المستقبل.