

نقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن مصادر مطلعة الأربعاء قولها إن واشنطن تعتقد أنها على وشك التوصل إلى اتفاق مع إيران لإعادة فتح مضيق هرمز وإنهاء الحرب في الشرق الأوسط.
وذكر الموقع أنّ "مسؤولَين أميركيَّين ومصدرين آخرين مطلعين" أفادوا بوجود "مذكرة تفاهم من صفحة واحدة تهدف إلى إنهاء الحرب ووضع إطار عمل لمفاوضات نووية أكثر تفصيلاً".
وتتوقع واشنطن رداً من طهران خلال الساعات الـ48 المقبلة، بحسب الموقع.
وكشف أكسيوس أن "الاتفاق سيُلزم إيران بتجميد تخصيب اليورانيوم، مقابل موافقة الولايات المتحدة على رفع عقوباتها والإفراج عن مليارات الدولارات من الأموال الإيرانية المجمدة، كما سيرفع الطرفان القيود المفروضة على العبور عبر مضيق هرمز".
ولفت الى أنه "لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بعد، لكن المصادر تشير إلى أن فرص إنجاز الاتفاق وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ بداية الحرب" بالهجوم الأميركي - الإسرائيلي على الجمهورية الإسلامية في 28 شباط/فبراير.
كشف "أكسيوس" أيضاً عن أن إيران، وبموجب الاتفاق، ستتعهد بعدم السعي إلى امتلاك السلاح النووي، وستتعهد بعدم تشغيل منشآت نووية تحت الأرض.
وعلّقت الخارجية الإيرانية على المذكرة، قائلة "نقيّم مقترح أميركا الأخير المكون من 14 نقطة".

